samedi 2 mars 2024
Accueil > Actu / news > مرسوم رئاسي يحدد القانون  للمستشفى المختلط

مرسوم رئاسي يحدد القانون  للمستشفى المختلط

صدر في الجريدة الرسمية مرسوم رئاسي يحدد القانون الأساسي النموذجي للمستشفى المختلط، يتولى مهام الوقاية والتشخيص والعلاجات والخبرة الطبية.

ويعد المستشفى المختلط في مفهوم هذا المرسوم « مؤسسة عمومية للصحة تحت وصاية الوزير المكلف بالصحة ويتولى تسييره كل من وزارة الدفاع الوطني والوزارة المكلفة بالصحة »، ويعتبر « مؤسسة عمومية ذات طابع اداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ».

                                                                                                                                                                                                           الوقاية والتشخيص

وحسب المادة 6 من المرسوم، فان المستشفى المختلط يتولى « مهام الوقاية والتشخيص والاستقصاء والعلاجات والخبرة الطبية لفائدة السكان المدنيين وكذا مستخدمي وزارة الدفاع الوطني ». وفي هذا السياق، يكلف على الخصوص ب »ضمان نشاطات التشخيص والعلاجات وإعادة التأهيل الطبي والاستشفاء والاستعجالات الطبية الجراحية ونشاطات الوقاية وكذا كل نشاط يهدف الى حماية وترقية صحة السكان سواء العسكريين أو المدنيين ». كما يكلف المستشفى المختلط  بتطبيق « البرامج الوطنية والجهوية والمحلية للوقاية والتربية الصحية والمساهمة في ترقية وحماية المحيط في  المجالات المتعلقة بالنظافة والنقاوة ومكافحة الاضرار والآفات الاجتماعية وكذا المساهمة في تحسين مستوى مستخدمي الصحة وتجديد معارفهم ».

                                                                                                                                                                                                             التغطية الطبية

وحسب المادة 7 من المرسوم، يقوم المستشفى المختلط أيضا بتلبية « الاحتياجات في مجال التغطية الطبية والاسناد الطبي لوحدات وتشكيلات الجيش الوطني الشعبي ». ويمكن اعتماد المستشفى المختلط أو جزء من هياكله لضمان نشاطات استشفائية جامعية وفقا للتنظيم المعمول به بموجب قرار مشترك بين وزير الدفاع الوطني والوزيرين المكلفين بالصحة والتعليم العالي.

ويمكن استخدام المستشفى المختلط ميدانا للتربص والتكوين وفقا للتنظيم المعمول به, كما جاء في المادة 9 من المرسوم الرئاسي. ويسير المستشفى المختلط مجلس ادارة ويديره مدير، كما يتوفر على هيئة استشارية تدعى المجلس الطبي. وحسب المادة 21، يعين مدير المستشفى المختلط من بين الاطارات العسكرية لمصالح الصحة العسكرية لوزارة الدفاع الوطني بموجب قرار مشترك بين وزير الدفاع الوطني والوزير المكلف بالصحة.

صحة نيوز