jeudi 23 mai 2024
Accueil > A LA UNE > صدور المرسوم التنفيذي لتطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المضادات الميكروبية
Communiqué

صدور المرسوم التنفيذي لتطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المضادات الميكروبية

أعلن مدير الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور يوسف ترفاني عن صدور المرسوم التنفيذي المرافق لتطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المضادات الميكروبية.

واكد البروفسور خلال اشرافه على اقتتاح الأيام الثانية للأمراض المعدية  بمعهد الضمان الإجتماعي ببن عكنون بالجزائر العاصمة أن الوزارة اصدرت المرسوم التنفيذي المرافق لتطبي الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المضادات الميكروبية هذه المسالة التي تهم جميع القطاعات وليس وزارة الصحة لوحدها .

وبعد ان ذكر بمشكل الأمراض المعدية التي لازالت تتسبب في وفاة 43 بالمائة من الأشخاص في العالم وتؤثر سلبا على اقتصاديات العديد من الدول دعا إلى اهمية مكافحة الفيروسات والجراثيم التي اصبحت تقاوم المضادات الحيوية وتتأقلم مع البيئة.

غياب أدوية مبتكرة

وأكد بالمناسبة أن مقاومة الفيروسات للمضادات الحيوية وفي غياب أدوية مبتكرة لمواجهتها فإن الصحة البشرية أصبحت مهددة مما يستدعي مزيدا من اليقظة والوقاية من هذه الفيروسات .

ولدى تطرقه إلى فيروس فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) أكد ذات المسؤول أن الوزارة سطرت استراتيجية وطنية للتصدي لهذا الوباء (2016/ 2020) كما رصدت الأموال اللازمة ووضعت الوسائل المادية والبشرية للتكفل بالفئات الهشة .

وستساهم هذه الإستراتيجية –حسبه-في تزويد البحث والوزارة بمعطيات جديدة ودقيقة تساعد على تعزيز المراقبة ومتابعة المصابين مشيرا في ذات الوقت إلى الجديد الدليل الذي اعدته الوزارة والموجه للجمعيات الناشطة في الميدان والمصابين .

شهادات الإعتراف  تحصلت عليه الجزائر 

وبخصوص الأمراض المعدية الأخرى ذكر البروفسور ترفاني بالشهادات والإعتراف الذي تحصلت عليه الجزائر  من طرف المنظمة العالمية للصحة نظير النتائج الإيجابية  المحققة والمتمثلة في  قضائها على الحصبة والحصبة الألمانية وتحضيرها للحصول على شهادة مماثلة في مجال القضاء قريبا على الملاريا والتراكوميا مع آفاق 2020 .